هل سبق أن ظهرت هذة الشاشة على جهازك؟ تعرف على حل هذه المشكله

شاشة الموت’ مصطلح يطلق على الشاشة الزرقاء التي يظهرها ويندوز عند حدوث خطأ في النظام و يكون سبب العطل من برنامج تم تنصيبه على الويندوز أو من أحد مكونات الجهاز.

[ads1]

عند النظر فى هذه الشاشة نجد فيها أرقام معينه و حروف و بعض الكلمات مثل Stop 0x0000001E و PAGE_FAULT_IN_NONPAGED_AREA و هذه الحروف و الكلمات تعبر عن المشكلة و للتعرف على المشكله و حلها تفصيليا يمكن البحث عن رقم المشكلة فى محرك بحث جوجل و سنحصل على الاجابه فى أول موقع من نتائج البحث و فى الغالب سيكون من مايكروسوفت و الأن سنستعرض بعض من هذا الأرقام و ما تدل عليه و كيفية علاجة :

هل سبق أن ظهرت هذة الشاشة على جهازك؟

(1) – Stop 0x0000000A IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL تشير هذه الرسالة إلى أن أحد التعريفات غير متوافقة مع الويندوز أو أن هناك فيروس وصل إلى ملفات النظام لحل هذه المشكلة تأكد من خلو جهازك من الفيروسات و أزل أي تعريف قمت بتثبيته مؤخراً.

(2) – Stop 0x0000001E KMODE_EXCEPTION_NOT_HANDLED تفيد هذه الرسالة أن هناك وصول مجهول إلى الذاكرة بطريقة غير صالحة وغالبا تظهر هذه الرسالة عند تثبيت تعريف غير متوافق مع النظام و لحل هذه المشكلة يجب إزالة التعريف الذي تم تنصيبه مؤخراً.
[ads]
(3) – Stop 0x00000024 NTFS_FILE_SYSTEM تفيد هذه الرسالة بوجود مشكلة في نظام الملفات NTFS وهناك رسالة مشابهة رمزها ينتهي برقم 23 وهي خاصة بنظام الملفات FAT32 ولحل هذه المشكلة قم بأجراء Check Disk على الهارد وتأكد من صحة توصيل الأسلاك بين الأقراص.

(4) – Stop 0x0000002E DATA_BUS_ERROR هناك عدة أسباب لظهور هذه الرسالة، وأكثرها شيوعاً وجود مشكلة في ذاكرة النظام أو ذاكرة كارت الشاشة ومن الأسباب الأخرى وجود مشكلة في القرص الصلب ولابد من فحصه والسبب الأخير هو وجود تلف في اللوحة الأم.

(5) – Stop 0x0000003F NO_MORE_SYSTEM_PTES هذه الرسالة نادرة الحدوث ويكون سببها على الأغلب سوء استخدام لاستعادة البيانات في برنامج النسخ الاحتياط Backup حاول استخدام خاصية استعادة النظام لحل المشكلة.

(6) – Stop 0x00000050 PAGE_FAULT_IN_NONPAGED_AREA تفيد هذه الرسالة بأن أحد التعريفات أو الخدمات قام باستدعاء بيانات ما من الذاكرة ولكنه لم يجدها و المسبب لهذه المشكلة إما تعريف أو برنامج غير متوافق مع النظام مثل بعض البرامج المضادة للفيروسات في هذه الحالة يجب إزالة التعريف أو البرنامج الذي ظهرت الرسالة بعد تنصيبه من خلال ال SAFE MODE.

(7) – Stop 0x00000077 KERNEL_STACK_INPAGE_ERROR تفيد هذه الرسالة بأن النظام فشل في الوصول إلى البيانات المطلوبة من الذاكرة والمسبب لهذه المشكلة يكون لأسباب مختلفة من بينها عطل في الذاكرة أو مشكلة في القرص الصلب أو إصابة فيروس للجهاز.

(8) – Stop 0x0000007B INACCESSIBLE_BOOT_DEVICE تشير هذه الرسالة إلى أن ويندوز لم يتعرف على أقسام القرص الصلب أثناء تشغيل الجهاز، لحل هذه المشكلة أقلع من القرص المضغوط للويندوز وادخل إلى Recovery لأسترجاع النظام.

(9) – Stop 0x0000007F UNEXPECTED_KERNEL_MODE_TRAP تفيد هذه الرسالة بوجود مشكلة في الأجزاء الداخلية للكمبيوتر وغالباً ما يكون سببها عطل في الذاكرة أو ارتفاع في درجة حرارة المعالج والذي قد ينتج عن عطل في مروحة التبريد أو محاولة رفع سرعة المعالج إلى درجة لا يتحملها.

(10) – Stop 0x0000009F DRIVER_POWER_STATE_FAILURE تشير هذه الرسالة إلى وجود مشكلة في عملية إيقاف تشغيل الجهاز السابقة ويكون سببها تعريف أو برنامج غير متوافق مع الويندوز وغالباً ما يكون اسم التعريف ملحقاً برسالة الخطأ و يكون عليك أن تلغي تثبيته من خلال ال Safe Mode.

(11) – Stop 0x000000C2 BAD_POOL_CALLER تفيد هذه الرسالة بمحاولة فاشلة من قبل أحد التعريفات للوصول إلى موقع غير صالح في الذاكرة، و لحلها تخلص من آخر تعريف قمت بتثبيته.

(12) – Stop 0x000000EA THREAD_STUCK_IN_DEVICE_DRIVER تظهر هذه الرسالة عند تركيب كارت شاشة جديد أو استخدام تعريف جديد، لحل المشكلة لكارت الشاشة الموجود لديك و لكنه غير مناسب للويندوز قم بتبديل كارت الشاشة أو أزل التعريف غير المناسب.

(13) – Stop 0xC000021A STATUS_SYSTEM_PROCESS_TERMINAT ED قام أحد البرامج بإحداث مشكلة في ملف النظام Crss.exe لحل المشكلة أزل البرنامج المسئول عن المشكلة و يمكن التعرف عليه من المعلومات الملحقة برسالة الخطأ.

(14) – Stop 0xC0000221 STATUS_IMAGE_CHECKSUM_MISMATCH تشير هذه الرسالة إلى تلف في أحد ملفات النظام و يتم ذكر اسم الملف لحل المشكلة : عند إقلاع الجهاز اضغط F8 ثم اختر Last Known Good Configuration أو أقلع الجهاز باستخدام القرص المضغوط وادخل إلى ال Recovery وقم باستعادة الملف التالف من القرص المضغوط للويندوز.

(15) – STOP 0xC0000218 UNKNOWN_HARD_ERROR هناك مشاكل في الهارد مثل الBad Sector أو تعرضه لصدمة قوية قم بفحص الهارد للتأكد من خلوه من الـ Bad sectors بواسطة أحد برامج الفحص مثلHdd Regenerator