كيف تبدأ في مجال البرمجة كمبتدئ

كيف تبدأ في مجال البرمجة في 10 خطوات ؟

من أكثر المجالات الواعدة حالياً هو مجال البرمجة، ولما لا ؟ فأكبر شركات في العالم الآن هي شركات التقنية كشركة جوجل وشركة آبل ومايكروسوف، وأصبح الطلب على المبرمجين المؤهلين كثير، وإذا اتقنت إحدى لغات البرمجة المطلوبة سيكون أجرك بالساعة. فلذا إذا كنت أب فاهتم بدرجة قصوى بتعليم أبنائك البرمجة، وإذا كنت شاب أو طالب فسارع في تعلمها وسنعرض في تلك المقال في 10 خطوات بسيطة كيف تبدأ مجالك في البرمجة، ولكن عليك أن تعلم أن العملية صعبة وتتطلب صبر ومجهود كبير ولن تأتي في ليلة وضحاها، ولكن إذا كنت صبور واجتهدت وخصصت من وقتك حوالي 3 ساعات يوميا ستقدر على التمكن إلى حد كبير في إحدى تخصصات المجال، لنبدأ إذاً .

1) اكتشف أدوار وظائف التقنية

مجال التقنية متشعب وهناك أدوار كثيرة متخصصة بداخله، فهناك مطور تطبيقات أندرويد ، وهناك مطور التطبيقات لios وهناك مصمم المواقع، وهناك مطور المواقع، وغيرهم الكثير عليك باكتشافها والتعرف عليها أولا ثم اختيار أيهم أنسب لك وترغب في التخصص به.
تلك بعض الروابط لتساعدك في التعرف على أدوار وظائف التقنية
* https://www.monster.com/career-advice/article/understand-tech-job-titles
* https://certification.comptia.org/why-certify/roadmap

2) تعلم html

المبرمجين، والكتاب الفنيين، ومهندسين المعلومات وكل الساعيين للبدء في ذلك المجال عليه بتعلم لغة الhtml المستخدمة عرض صفحات المواقع، فتعلم تلك اللغة أول خطوة للغوض في أعماق الإنترنت .

روابط لدورات html

https://www.w3schools.com/
https://eg.udacity.com/course/html-and-css-syntax–ud001

3) اقرأ كتب علوم الكمبيوتر

قم بزيارة أقرب مكتبة عامة بقربك أو مكتبة جامعتك واذهب لقسم كتب الكمبيوتر ستجد كنز، كتب في مختلف عناوين المجال ستساعدك في مرحلة تعلمك .

رابط سيساعدك: http://oreilly.com/

4) تعلم java script

تعلم لغة برمجة أمر مطلوب بالطبع في عالم التقنية ولكي تكتسب خبرة عملية عليك بالبدء في كتابة برنامج مستخدماً لغة ك C++, Java, C#، تعلم الjava scrip هو أمر سيدفع بك إلى الأمام نسبياً في ذلك المجال، لن تحتاج بعد ذلك سوى متصفح للإنترنت مع برنامج لتعديل فقرات البرمجة لكي تبدأ .

رابط لمساعدتك
* https://www.w3schools.com/js/default.asp

5) حمل linux

إذا قمت بتحميل linux وعرفته ستضرب كذا عصفور بحجر واحد منها ستتعرف أكثر على مصدر حركة السوفت الوير المفتوح وستأخذ لمحة سريعة عن ال .os

رابط لمعرفة المزيد
* http://www.linux.org/

6) ابدأ بالتطوع !

بعد تجاوز المراحل السابقة ستحتاج أن يكون لك اسمك في المجال وسابق أعمال لكي تقيم على أساسها، وفي نفس الوقت لا تفضل دائماً الشركات العمل مع أشخاص دون خبرة كافية، ولذا عليك بالتطوع وانجاز عدة مشاريع كي يُعرف اسمك ويكون لديك سابق أعمال تقيم على أساسها.

أنصح بقراءة ذلك المقال
https://www.monster.com/career-advice/article/volunteer-to-get-it-experience

7) شارك بمشروع سوفت وير

ليس معنى أنك لم تتعلم لغة php بعد أنك لست مؤهل للاشتراك في مشاريع سوفت وير، ففريق العمل يحتاج لأفراد يؤدون مهام مختلفة مثل حفظ البيانات وكتابتها، و أي دور على العموم ستشارك به سيفيدك أكثر و أكثر وسيكون لك علاقات ستحتاجها في ذلك المجال .
8) سجل في دورة أو ورشة عمل

عليك بالدورات وورش العمل بعد الوصول لمرحلة متقدمة نوعاً ما من التعلم الذاتي، وينصح بدورات الجامعات ومراكز التدريب ذات السمعة الجيدة وكلاهما يوفروا تدريبات لمن هو في مرحلة مبتدأة .

9) ابدأ في بناء موقع إليكتروني

العملية ليست صعبة الآن، تخلي عن البحث في القوالب الجاهزة للمواقع واستخدم خبراتك مع الjava script و html لكي تبني موقعك الخاص .

10) سوق نفسك جيداً

الخطوة الأخيرة التي ستحتاجها هي كيفية تسويق نفسك جيداً وعرض نجاحاتك، فللأسف يوجد موهوبون كُثر ولكن لا ينالون حقهم بس إهمالهم لتسويق نفسهم .

خاتمة

يجب أن تعلم أن تعلم البرمجة الأمر صعب وليس سهل ،  فتعلم البرمجة كمبتدئ ليس بالامر السهل ولكن عليك بالصبر والتحمل وستجد نتائج مرضية للغاية .