Li-Fi تقنية اتصال الإنترنت باستخدام الضوء وداعا Wi-Fi

Li-Fi تقنية اتصال الإنترنت في المستقبل

Light Fidelity  :

الــ LiFi كان إختراع بالصدفة من المهندس والفلكي الأسترالي ” John O’Sullivan جون اوسيلفان ” وهو يدرس ظاهرة الثقوب السوداء في السماء أكتشف أنه من الممكن إستخدام موجات الراديو المستخدمة في دراساته تلك في نقل الإنترنت والبيانات . والتقنية غيرت العالم من بعدها بالطبع كما هو الحال حاليا ( وتشكل حاليًا % 60 من جميع الإتصالات ) ولكن بالإنتقال للضوء المرئي بدلا من موجات الراديو يمكن تفادي والتخلص من كل عيوب موجات الراديو .

والضوء المرئي يعتبر شقيق وأخ لموجات الراديو ولكن تردد موجاته أسرع كثيرًا جدًا من موجات الراديو ( تردد الضوء المرئي يصل الى 790 تيراهيرتز مقارنة بـ 300 جيجاهرتز فقط بالنسبه للراديو ) وهذا يعني بالطبع أن الضوء قادر على حمل البيانات بشكل أسرع بكثير جدًا وايضًا بشكل اكثر امانا  . وايضًا لأنه متوافر في كل مكان ومستخدم في كل شيء الان كما نعرف فيتيح لنا استخدام الانترنت بسهولة أكبر بكثير وبتكلفة اقل وارخص فى نفس الوقت .

تقنية الــ LiFi :

ان الـ ” LiFi ” هو اختصار لمصطلح  ( Light Fidelity )وهى تعني العمل وفق الإضاءة أو الاعتمادية على الضوء وقد ابتكرها العالم الفيزيائي الألماني ” هارلد هاس harled has ” من جامعة أدنبرة  .
وقد تم الإعلان عنها في عام 2011 حيث صنفت من بين أحسن وافضل الاختراعات والابتكارات في ذلك العام  .
تعتمد هذه التقنية على المصابيح من نوع ” LED ”  حيث تقوم بإرسال أشعة ضوئية يتعذر رؤيتها بالعين المجردة وذلك بعد إضافة رقاقة صغيرة لها . والأشعة المرسلة تقوم بنقل المعلومات التي تستقبل بواسطة محطة استقبال وهي الحواسيب و الهواتف الخاصة بالمستخدمين .

ماهى اسباب ظهور تقنية الـ LiFi  :

من الملاحظ مؤخرا ازدياد كبير جدا في عدد الشبكات اللاسلكية والراديو . مما أدى فى النهايه إلى تزايد الأجهزة المعتمدة عليها اعتمادا كليا والتي تبث وتستقبل البيانات عبر شبكات الانترنت و الـ WiFi والهاتف المحمول حيث تشير الإحصائيات إلى ازدياد رهيب كبير جدا في كمية البيانات المنقولة و هذا مما أدى إلى ضغط كبير على هذه الشبكات الحالية مما جعلها عاجزة عن مسايرة هذا الكم الهائل من البيانات . وهنا تأتي تقنية الـــ”  LiFi” كحل عملي لهذه المشكله وذلك بفضل سرعتها الفائقة والكبيره في نقل البيانات  .

طريقة عمل تقنية الـ LiFi  :

المبدأ الأساسي لطريقة عمل الـ LiFi قائم على العرض الطيفي الخاص بالضوء والمقصود به عرض الترددات فالعرض الترددي الخاص بالضوء أكبر بـ 10000 مرة من العرض الترددي الخاص بالـ WiFi  .
أو موجات الراديو مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منه ويتم عمل ذلك من خلال المصابيح من نوع LED حيث لها إضاءة من نوع خاص تكون متقطعة بمعدلات عالية ولا تدرك العين المجردة هذا التقطع وهذا يفيد بإنشاء ما يسمى بالـ Binary Code أي (0 و 1) وهو الشكل الذي تتواجد عليه البيانات داخل الحواسيب . كما أن هذه التقنية لا تقوم بإصدار أي أشعة أخرى غير الضوء عكس الـ WiFi  .
لا يشوش ضوء الشمس أو أي مصدر آخر للضوء على عملية النقل لأن الرقاقات تقوم بفلترة و ترشيح البيانات المنقولة  .

ماذا يحدث اذا تم اغلاق المصباح :

ربما أكبر سؤال قد يتبادر لذهن من يريد تجربة هذه التقنية هو هل يجب إبقاء المصباح مفتوحا لاستقبال الانترنت فالجواب هو لا  فهذه المصابيح يمكنها تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة لكن سينجم عن ذلك نقص في سرعة نقل البيانات  فكلما كانت شدة الإضاءة أكبر كانت سرعة نقل البيانات أكبر واسرع .

ماهى خصائص تقنية LiFi  :

-1 متوسط سرعاتها أكبر من متوسط سرعات ال Wifi بـــ 100 مرة . حاليًا متوسط سرعات الــ Lifi التي توصل اليها الباحثين هي 10 جيجابت في الثانية . وبالمقارنة أسرع متوسط سرعات Wifi ”  ” حاليًا هو 100 ميجابت في الثانية . وفي السياق التجاري تم توصيل Lifi بسرعات جيجابت في الثانية في إستونيا.
قام باحثون آخرون في بريطانيا بالتوصل لــ Lifi بسرعات 224 جيجابت في الثانية الواحده . يعني في الثانية الواحدة تحمّل 18 فيلم كل واحدة فيهم مساحته جيجا ونصف ولك ان تتخيل !!! .

2 –  تقنية الـ  LiFiلا تحتاج الى router  بمعنى انه أي مصباح كهربائي عادي أو لمبة ممكن تكون الrouter  أو مركز إرسال إشارات الإنترنت والبيانات فى نفس الوقت .
.
3 –  بسبب الخاصية السابقة لا تحتاج تحجم نفسك بمساحة معينة لتكون متصل بالإنترنت . أي مكان فيه ضوء يبقى فيه إنترنت بمعنى أن الشقة والشارع كله وكل الأماكن تقريبًا متصلة بالإنترنت.

4 –  بسبب أن الـ Lifi يعتمد على الضوء بدلًا من موجات الراديو فالسرعة ستكون stable وتصل لأقصاها طوال الوقت بدلا من الـ Wifi التي سرعاتها تتغير وتقل وتتذبذب بشكل مستمر.

-5 أيضًا الـLifi  أكثر أمان بكثير من الـ Wifi لأن الضوء لا يخترق الجدران مثل موجات الراديو وبالتالي لا يمكن لأحد من التصنت عليك أو إختراق ما تفعل.
.
-6  الـLifi  يمكن بسهولة جدًا من تحقيق حلم الـinternet of things  بمعنى أن تكون جميع الأجهزة الإلكترونية والأجهزة بشكل عام متصلة ببعضها. يعني الثلاجة متصلة والموبايل والغسالة بالأضواء المنزلية بكل شيء وتتحكم في أي شيء من أي شيء آخر متصل. وحتى تستطيع الإتصال بالأجهزة في الشارع والمصابيح أو عمدان النور ترسل بيانات على الطريق والشوارع … الخ .

-7 لا تحتاج أن تترك النور طوال الوقت لكي تتلقى إشارة إنترنت . أو بمعنى آخر ممكن تطفئ النور أو تجعله خافت جدًا لدرجة أن عينيك حرفيًا لا تراه ولكن الـreceiver  يستطيع إستقباله وترجمته . وبضعة شركات تعمل على إنزاله السوق للناس وتجارب على مستوى واسع بدءًا من أوروبا وآسيا وينتقل لباقي العالم فى القريب العاجل ان شاء الله .

مميزات تقنية الـLiFi  :

1-   الأمان  :

تكون الانترنت محصورة فقط في المساحة التي يصلها الضوء و بالتالي لن يتم تسريبها للخارج فمن الممكن التحكم في إتجاهها بسهولة . وهذا سيمنع المخترقين و المتجسسين من الوصول لأجهزتك و بالتالي منعهم من الوصول إلى بياناتك الخاصة بالطبع . وهذا عكس موجات الراديو التي هي في كل مكان حولنا وهذا يصعب من مهمة التحكم فيها لذلك هي دائما في عرضة للاختراق او التجسس .

2-  السرعة :

ربما أكبر ما يميز هذه التقنية هو سرعتها العالية جدا في نقل البيانات حيث أنه من المعروف أن تردد موجات الضوء أكبر بـ 10000 مرة من التردد الخاص بموجات الراديو  .

3 –  التكاليف :

لا تحتاج متطلبات كبيرة أو بنى تحتية ضخمة أو أبراج عملاقة LiFi .  تقنية لاتحتاج الى الكثير من الأسلاك فالبنية التحتية الخاصة بها تعتمد على وجود الكهرباء ووجود مصابيح من نوع LED و التي تتوفر بالمليارات في العالم بالإضافة إلى سعرها الزهيد و قوتها في توفير الطاقة وكذلك طول مدة استعمالها بالإضافة إلى أنها غير ملوثة للبيئة فهي تصدر الضوء فقط  .

4 – التشويش  :

أغلب الناس يعانون مشكلة منعهم من استعمال الانترنت في بعض الأماكن الحساسة مثل الطائرات او المستشفيات او المصانع البتروكيماوية او المراكز الحربية . حيث أنه في حال وصلت موجات الراديو إليها قد تحدث أضرار كبيرة لذلك تأتي تقنية الـ LiFi لتحل هذا المشكلة نهائيا حيث يمكن استعمال الانترنت على الهواتف او الحواسيب في أي مكان دون أن تحدث أي ضرر على الأجهزة الأخرى فهي الأكثر ملائمة في هذه الحالات .

5 – الانترنت في أعماق المياه  :

مع تقنية LiFi سنتمكن من استعمال الانترنت تحت سطح الماء فمن المعروف أن ترددات الضوء قادرة على اختراق الماء عكس ترددات الراديو التي لا يمكنها ذلك  .

مستقبل تقنية  الـ LiFi :

لا شك أن تقنية LiFi تتفوق على الـ WiFi في العديد من الجوانب لذا يمكن اعتبارها تقنية المستقبل لسرعتها وتكلفتها الزهيدة لكن رغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عن الـ WiFi خاصة في المستقبل القريب فيتوجب استعمالهما جنبا لجنب و هذا لتخفيف الضغط على ترددات الـ WiFi . نتمنى ان يكون هذا المقال التقنى الرائع نال اعجابكم ونتمنى لكم دوام التوفيق .