ما هي عملة البيتكوين ؟ وماهي مزاياها ؟ وكيف تربح منها؟

ما تريد ان تعرفه عن البيتكوين
ماهي البيتكوين ؟
بيتكوين (Bitcoin) هي عملة مشفرة ( crypto currency ) ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار او الاسترليني او اليورو ، لكن مع وجود اختلافات جوهرية ، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود شكل مادي لها وهي أول عملة رقمية لامركزية – فهي نظام يعمل دون بنك مركزي أو مدير واحد يدير شئون العملة ، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها . وتتم المعاملات بشبكة الند للند (peers to peers ) بين المستخدمين مباشرة دون اي وسيط بينهم مثل التورنت .
مستخدمين هذه العمله ربما يقومون بحصر استخدامات البيتكوين في التعاملات داخل الانترنت فقط بينما هي ايضا الاكثر اهمية وشهرة علي مر التاريخ . قل عليها ما تشاء فالبيتكوين ستظل ثورة اقتصادية ستغير من طريقة تفكير الاشخاص حول النقود و استخدامها .

من هو مخترع البيتكوين ؟

( ساتوشي ناكاموتو ) هوية غير معلومة تماما فمن الممكن ان يكون شخص او مجموعة من الاشخاص , هو كاتب المستند الذي يحتوي علي بداية البيتكوين في عام 2008 وكانت هذه الورقة هي الاكثر بساطة ودقة في وصفها للبيتكوين الي وقتنا الحالي .
ولكن بينما تبقي هوية ساتوشي ناكاموتو – كاتب المستند الذي يصف البيتكوين او كما يطلقون عليها (الورقة البيضاء)- تبقي هوية غير مؤكدة , تحمل رحلة الكشف عن هويته الكثير والكثير.
اللغز سيأخذنا من ارض الشمس المشرقة الي بلدة صغيرة تقع في كاليفورنيا تسمي ) temple city ) والعودة عبر المحيط الي طبيب استرالي .

 

دوريان ساتوشي ناكاموتو، في الصورة محاطا بالصحفيين خارج منزله في مدينة معبد، كاليفورنيا، مايو 2014

الورقة البيضاء الاسطورية في وقتنا الحالي التي تم نشرها عبر مؤسسة تدعي (P2p ) , قالت ان ساتاشي ناكاموتو عاش حياته في اليابان وولد في عام 1975.
ولكن عندما اعتقد اعلام العالم انهم وجدو ضالتهم ( ناكاموتو ) وقامو بالكشف عن هويته وحل اللغز في عام 2014 – كان مهندس في مجال الكمبيوتر يعيش في (temple city ) في لوس انجلوس.
وبينما الرجل الياباني-الامريكي المدعو دوريان ساتاشي ناكاموتو نفي بشدة انه هو مخترع البيتكوين , استمر اللغز !
وبعد تلك الفترة بوقت ليس ببعيد اتضح ان عالم الكمبيوتر (hal finney ) -الذي كان الطرف المستقبل في أول عملية تحويل للبيتكوين – كان يعيش علي بعد بضعة مبان من المدعو الياباني ناكاموتو .

حاول احد الصحفيين اجراء مقابلة مع هال فيني في منزله بالرغم انه كان يصارع مرض خطير الي ان وصلت حالته انه لا يستطيع التحدث او تحريك عضلاته. واستمر اللغز مع شلله التام .

لماذا البيتكوين ؟

السر في جمال البيتكوين انها تتبع مبدأ الند بالند ( peers to peers) اي ان المعامله تتم بين الطرفين فقط بدون اي تدخل من اي طرف اخر. اي انها مناسبة تماما لمن يتاجرون تجارة غير قانونية
كما ان المعامله تتم في حوالي عشرة دقائق فقط وتكون مجانيه او برسوم قليلة جدا ! بعكس الطرق الاخري قد تتخذ اسابيع او شهور لتتم العملية.
العمله متوفرة فالعالم اجمع بالطبع , وليست معقدة عند استخدامها , كل ما عليك فعله هو الحصول علي العمله و الاحتفاظ بها في محفظتك الالكترونية ويمكنك استخدامها في شراء ما تريد وطبعا يمكن ان تحولها الي اي عمله اخري .
وعندما يتعلق الامر بالحماية , كل عمليات التحويل يتم تسجيلها بشكل دائم في سجل يطلق عليه اسم سلسلة الكتل او البلوكات (block chain ) , ويكون هذا السجل متاح ويتم مشاركته بين جميع المستخدمين جاهز تماما في اي لحظة للعرض لاي مستخدم وللتاكد من صحة العمليات .
في النهاية ,عالم البيتكوين هو عالم يتغير بشكل سريع لتبقي متقدما في اللعبه يجب ان تتابع الاخبار وتناقش اخر الاحداث مع اعضاء مجتمع البيتكوين لتحليلها .