ما هو الفيس بوك و فوائده واضراره

ما هو الفيس بوك ؟

يعتبر الفيس بوك أحد المواقع الالكترونية المجانية المشهورة والتى تسمح للمسجلين فى المواقع بأن يقوموا بانشاء صفحة ,تحميل صور وفيديوهات ,كما تتيح لهم ارسال رسائل والتواصل مع الأهل وزملائهم فى الجامعة وأيضاً الأصدقاء.

هذا الموقع أيضاً متاح بسبع وثلاثين لغة مختلفة  كما يتضمن هذا الموقع ويحمل فى طياته منافع وملامح عامة كثيرة نذكر منها على سبيل المثال:

السوق :-

وبقصد بها البيع والشراء من خلال عمل صفحات ومجموعات للاعلان عن أشياء للبيع والشراء حيث يسمح لأعضائه بالنشر والقراءة والنفاعل والرد على الاعلانات المصنفة

المجموعات:- حيث تتيح للاعضاء ذوى الآراء و الاهتمامات  المشتركة أن يجد بعضهم البعض وأن يتفاعلوا.

الأحداث:-

تسمح للأعضاء بنشر الأحداث الهامة وأن يقوموا بدعوة الأصدقاء على الصفحة الشخصية وتتبع من لديهم النية للحضور.

الصفحات:-

حيث يقوم الاعضاء بانشاء صفحات والتروي لصفحة عامة حول موضوع معين .

التكنولوجيا الحالية والتى تتيح للأعضاء معرفة اذا ماكان من عندهم من الأصدقاء المتصلين معاً عبر شبكة التواصل الاجتماعى متاحين ام لا حتى يهسل الدردشة والتواصل فيما بينهم.

ضمن صفحات الأعضاء الشخصية والتى تحتوى على العديد من المكونات والمقومات الأساسية:- حيث يمكن القول ان الحائط هو الأكثر شهرة من بين هذه المكونات.

كما يوجد مكون آخر والذى يتيح لنا تحميل الصور واضافته الى الصفحة الشخصية خاصتنا حيث يمكن للأصدقاء وغيرهم رؤية هذه الصور والتى يمكن تحميلها مباشرة من سطح المكتب الخاص بالحاسب الآلى او مباشرة تحميلها من كاميرا الهاتف المحمول.

يتيح موقع الفيس بوك خاصي نشر عدد لاحصرى من الصور ولكن العاملين فى هذا الموقع لديهم القدرة على ازالة الصور الغير مناسبة والمحمية بحقوق النشر.

سنتحدث فيما بعد  عن أحد أهم الأشياء والتى تثير الجدل وبعض المخاوف عن بعض الناس الا وهى الخصوصية.

 

 

الخصوصية:-

حيث يعرض موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك لأعضائه مجموعة من الخيارات الخاصة بالخصوصية حيث يستطيع العضو جعل كل اتصالاته مرئية للعامة كما يستطيع حظر روابط معينة أو له مجمل الحرية أن يجعلها خاصة بحيث لايتمكن الكل والعامة من مشاهدتها ,كما يتاح للأعضاء حرية اختيار ظهورهم فى البحث او لا كما يتاح لهم ان يقرروا  اياً من المنشورات سيكون عام يمكن للكل مشاهدته وأى المنشورات,كما لهم حرية الاختيار فى عدم نشر مالايرغبون فى نشره على صفحاتهم الشخصية وأيضاً تحديد من يمكنه رؤية المنشورات .

رسالة موجهة للأعضاء والذيين لديهم الرغبة  بالتواصل بشكل خاص مع الآخرين يمكنهم التواصل من خلال الرسائل والتى تشبه بشكل كبير رسائل البريد الالكترونى.

فى شهر مايو لعام ألفين وسبعة قام موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوم بفتح المنصة للمطورين بتطوير الجيل الثالث لخدمات خاصة بهذا الموقع وبناء بعض التطبيقات والتى عندما يتم الموافقة عليها يتم اضافتها وتوزيعها واعتبارها ملكية خاصة بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك .

فى شهر مايو لعام ألفين وثمانية أعلن مهندسو فيسبوك التواصل عبر الفيسبوك، وهي مبادرة عبر الموقع تسمح للمستخدمين بنشر التفاعلات على مواقع شركاء الجهات الخارجية في خلاصة أخبار فيس بوك.

قمنا بالتنويه عن أنه من أكثر الأمور التى تثير الجدل والخوف حول موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك هى الخصوصية ترى؟ كيف يمكننا حماية الصفحة الشخصية من اى اختراق لما تحويه الصفحة من معلومات شخصية أو صور أو رسائل خاصة مع الأهل والأصدقاء؟

يمكن ربط حسابى الخاص ببريد الكترونى أو برقم الهاتف المحمول حيث أنه فى حالة فتح الصفحة الشخصية من صفحة مجهولة يتم ارسال الرسائل حتى نتمكن من التعامل ,الحظر والحرص الشديد عند فتح اى روابط والتى بدورها يمكن أن تؤدى الى اختراق الصفحة الشخصية

 

فى النهاية يجب التنويه عند نشر أى معلومات اوأحداث خاصة على الصفحة الشخصية فلكل شئ مميزات ومساوئ يمكن بسببماننشره عل الحائط وفى يومياتنا أن نكون عرضة للخطر فى أى وقت وأن نكون ضحايا لهذا الموقع كما يجب أيضاً تحديد الوقت الذى يتم قضائه عند التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى وتتنظيمه لأن هذه المواع مضيعة للوقت والمجهود وجب التنويه أيضأ على اختيار الأشخاص والمجموعات والصفحات التى يجب التعامل معها وانتقاء ماهو أفضل والبعد عن كل ماهو تحت الشبهات ومضمونه سئ .

 فيس بوك

مزيج من الخيال والواقع أحياناً نهرب منه من واقع أليم لنواجه خيال أكثر مرارة