ما هو الإنترنت وكيف يعمل و طريقة عمل شبكة داخلية

يعبر مصطلح الإنترنت عن شبكة الاتّصالات التي تربط العالم ويتبادل خلالها المعلومات والبيانات والرسائل من خلال جهاز حاسوبٍ مزودٍ بخدمات الإنترنت، وتتميز شبكة الإنترنت بتعدد مهامها ومسؤولياتها، ولا تكون مسؤولةً وتابعةً لجهةٍ معينة، حيث توصف بأنّها نتيجةٌ لعمل عددٍ من الشبكات المختلفة، ويتميّز هذا الاختراع بأنّه جعل من العالم قريةً صغيرةً قربت المسافات وأصبح بالأماكن التواصل والتفاعل بكل سهولةٍ ويسرمن خلال شاشةٍ صغيرة، ويقضي الناس الكثير من الساعات مستخدمين الإنترنت للحصول على منافعَ مختلفةٍ منه، وللإنترنت فوائد ومضار شأنه في ذلك شأن أي اختراعٍ آخر، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده وبعضٍ من مضاره بالتفصيل والشرح.

فوائد الإنترنت

للإنترنت العديد من الفوائد، ونذكر منها: الاتّصال والتفاعل والتواصل مع الآخرين على اختلاف أماكن سكناهم. سرعة نقل البيانات والمعلومات عبر العالم بكفاءة. البحث عن المعلومات والأخبار والقصص وغيرها، ومعرفة معاني الأشياء الغامضة بسهولةٍ شديدة. الشراء والبيع عبر الإنترنت، فيما يعرف بالتسوق والبيع الإلكتروني، من خلال عرض البضائع وأسعارها مثل أمازون وغيره. تسهيل التعاملات البنكية، حيث تمتلك أغلب البنوك المواقع الإلكترونية التي يتمّ من خلالها طلب البطاقات الائتمانية، ومراقبة الرصيد وأي حركاتٍ تتمّ عليه، وعمل حوالاتٍ داخليةٍ وخارجية، الأمر الذي يريح الشخص ويخفف من الضغط داخل البنوك على الموظفين. التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال حضور الحصص والدروس والمؤتمرات والمحاضرات باتّباع أسلوب التعليم عن بعد. اكتساب الخبرات في كل المجالات الطبيّة، والعلميّة، والأدبيّة، والفنيّة وغيرها. تصفح الأخبار والتقارير والتحقيقات الصحفيّة والسياسيّة كما يستطيع الشخص قراءة الجرائد والمجلات أثناء تواجده في بيته كل يوم. وسيلة ترفيهٍ من خلال الألعاب والأفلام والبرامجح الترفيهية والمنتديات والمواقع النسائية والموضة والأزياء. مواقع التواصل الاجتماعي في وقنا هذا مثل تويتر وفيس بوك وانستغرام وسناب شات وغيرها. الحصول على وظائف أو الإعلان عنها من خلال مواقع الإنترنت المختلفة والمخصصة للعمل. حجز تذاكر الطيران إلى أي مكانٍ في العالم، والاستفسار عن السفر وأوضاع المطارات المختلفة. يعد الإنترنت مكتبةً ضخمةً عملاقة، تحتوي على مختلف المراجع والكتب والوثائق التي يستفيد منها الدارسون والأكاديميون وغيرهم. اكتساب اللغات الجديدة، فالكثير من الأشخاص تعلموا الإسبانيّة والتركيّة والألمانيّة وغيرعا عبر الإنترنت.

سلبيات الإنترنت

للإنترنت سلبياتٌ عديدة، نذكر منها
: إهدار الوقت وتضييعه من خلال الساعات الكثيرة التي يقضيها الشخص باستعماله للإنترنت وتصفح مواقعه المختلفة. هدم مستخدميه من خلال العبث بأخلاقهم. الإشاعات الخاطئة والهدامة والكاذبة التي تدمّر المجتمعات والناس. التجسس على خصوصيات الناس واللجوء إلى ابتزازهم.

كيفية عمل الشبكة

تخيّل أنك تدخل مركزاً تجارياً ضخماً ولأول مرة، وترغب بالوصول إلى متجر ما بعينه لشراء كتاب على سبيل المثال، وأنت لا تعرف أين هو المتجر بالضبط، وأين يقع، وفي أي طابق أو جناح من هذا المبنى الضخم، فإلى أين تتّجه للاستفسار؟ الإجابة هي الاستعلامات. هناك في قسم الاستعلامات ستجد أحد الموظفين ليدلك على موقع المتجر، أو يمكنك الاستعانة بخريطة للمكان لتوضّح أقصر الطرق لتستطيع الوصول إليه، فتخبرك مثلاً أن تصعد من الدرَج الشمالي ثم تسير من الممر الأيمن حتى تصل. هذه الصورة التشبيهية سابقة الذكر هي تقريباً طريقة عمل الشبكة؛ فالإنترنت هو

تسمية الشبكة العنكبوتية

يُرمز للشبكة العنكبوتية العالمية بـ(WWW) وهي الأحرف الأولى من: (World Wide Web)، وهي عبارة عن شبكة واسعة من مجموعة من شبكات الحواسيب الموجودة حول العالم، والمرتبطة بعضها بالآخر سلكياً أو لا سلكياً، وسميت بالشبكة العنكبوتية بسبب انتشارها وتشابكها في العالم والذي يشبه خيوط العنكبوت، ويتم تبادل المعلومات فيما بينها، وتحتوي هذه الشبكة على مجموعة ضخمة من الصفحات المرتبطة معاً لتعمل على تشكيل المواقع، حيث يستخدم الإنترنت في مواقع كثيرة، وفي مجالات خدماتها متعددة منها؛ التعليم، والصحة، والتجارة، والصناعة، والترفيه، والتواصل الاجتماعي وغيرها، وهي مبنية على أساس وجود طرفين، وهما: الزبائن: والذين يمكنهم الوصول إلى المعلومات، عن طريق استخدام برامج تسمى متصفحات الاشتراك في المعلومات. المضيفون: و هم الذين يقومون بحفظ المعلومات على شكل صفحات، ويجعلونها بين يدي الزبائن، عن طريق استخدام برامج خاصة بهذا الغرض. وصل الحاسوب بشبكة الإنترنت

طريقة عمل شبكة داخلية

 

طريقة عمل شبكة داخلية

حتى تتمكّن من ربط مجموعة من الحواسيب ضمن نطاق واحد (شركة، ومكتب، ومختبر)، عليك اتباع ما يلي: الربط: تحتاج لإتمام عملية الربط إلى Cable للربط بين أجهزة الحاسوب القريبة من بعضها البعض والملحقات؛ كالآلة الطابعة، وجهاز المسح الضوئي، وغيرها، وتتضمّن عملية الربط طريقتين إمّا Straight أي بشكل مستقيم، أو Cross بشكل عامودي. هنا نورد شرحاً لعمليّة الربط بناءً على مثال (لربط أكثر من جهازين) باستخدام (ويندوز XP): Cable: تحتاج لإتمام عملية الربط بين جهازين إلى كابل إنترنت، إما بطريقة Straight، بإمكانك اعتماد طريقة Cross في الربط بين الأجهزة إذا كاتن هناك مشكلة في التعارف بين الأجهزة من خلال كارت الشبكة (البطاقة). Switch: إذا كان عدد الأجهزة المراد ربطها ببعضها البعض أكثر من جهازين فإنّك تحتاج إلى Switch، وهو عبارة عن جهاز له مخارج أو نوافذ لربط مجموعة أجهزة حاسوب بواسطة مجموعة كابلات دفعة واحدة بجهاز رئيسي. العنونة: كل جهاز حاسوب له IP (رقم تسلسلي) خاص به، ستحتاجه لاستخدامه كعنوان للجهاز خلال عملية الربط، بالإضافة إلى Submask. بعد قيامك بعملية الربط، باشر بعملية بناء الشبكة، عن طريق: اذهب إلى ( start قائمة البدء) واختر من لوحة التحكم ( Control Panel). اذهب إلى أيقونة شبكات ( Network)، أو بإمكانك اختيارها من سطح المكتب مباشرةً في حال وجودها. عن طريق زر الفأرة الأيمن (Right click)، اضغط على الأيقونة، تنسدل قائمة اختر منها الخيار خصائص Properties، وتظهر لك نافذة تظهر اتصالك بالإنترنت وكل ما يتعلق بذلك. اختر Local Area connection، لتظهر قائمة جديدة مجدّداً اختر Properties، لتفتح نافذة جديدة. اختر (internet protocol connection 4(TCP/IPv4) ثم موافق. تظهر نافذة جديدة، اختر Use the Following IP adress ثم موافق. اعمل هذه الخطوات حتى تتمّ عملية الربط بين الأجهزة جميعها، لكن احرص في كل مرة على تغيير آخر رقم من الرقم المتسلسل العلوي مراعياً الترتيب في الأرقام(التسلسل).