طريقة فحص الهواتف المستعملة قبل شرائها

تريد شراء هاتف مستعمل ؟ اليك بعض النصائح
تريد شراء هاتف مستعمل اليس كذلك ! ..حسنا اليك بعض النصائح ما تفعله وما لا تفعله , التي سوف تساعدك علي شراء هاتف مستعمل والحصول علي افضل صفقة شراء هاتف مستعمل .
اذا كنت من نوع الاشخاص المحبين للهواتف وللتكنولوجيا , مثلما احبهم بالطبع , بالتأكيد سوف تعجبك فكرة الحصول علي احدث واعظم هاتف ذكي , ولكن للأسف , احيانا الميزانية لا تسمح لك دائما بتحقيق اهدافك , وبالطبع كما ذكرنا في الموضوع السابق الهواتف الذكية الرائدة في وقتنا الحالي سعرها اصبح يتخطي حاجز الالف دولار .
لاي شخص منا محب لشراء الهواتف الذكية باسعار مخفضة , يستخدم بعض الطرق التقليدية التي من ضمنها شراء هاتف متوسط الذي بالطبع ما زال يقدم امكانيات مرضية , او انتظار تخفيضات , ولكن !!
هنالك طريقة اخري عظيمة لاجراء صفقة ممتازة و هي شراء هاتف مستعمل .
*لقد قمت بشراء الكثير من الاجهزة عبر الانترنت و في معظم الحالات , كانت التجربة ايجابيه تماما* .
مستعمل! , هي كلمة عندما تخطر ببالك تشعر وانها كلمة سلبية ” انه منتج مستعمل ولم يعد جيد ” , فشراء هاتف مستعمل ليس من الضروري ان يكون تجربة سيئة , فلقد قمت بشراء العديد من الاجهزة المستعملة , وكانت التجربة تكاد تكون ايجابيه في كل مرة .
انتظر.. تكاد ؟ , نعم هذا صحيح فبالطبع واجهت مشاكل في مرات قليلة , ولقد تعلمت منهم . فحتي لو وضعت الكثير من الحذر والاهتمام في عملية شراء هاتف مستعمل , فمن الممكن ايضا ان تحدث اخطاء وتجد مشاكل في الجهاز , ولكن اليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في عملية شراء هاتف مستعمل .

1- اعلم جيدا ما الذي تبحث عنه .

تحتاج ان تعرف ماذا تحتاج قبل ان تبدأ التسوق . ولكن ايضا هذا لا يعني بالضرورة ان تقوم بتحديد جهاز معين للشراء , ولكن ابدأ بتحديد اقل المواصفات التي تبحث عنها , ومثلا نسخة نظام التشغيل التي تنوي ان تعيش معها , وايضا حجم الشاشه الذي سيناسب احتياجك , والاهم تحديد المبلغ الذي تنوي ان تدفعه , وهذا سوف يقلل من احتمالات الشراء بالطبع .

ولكن كيف تعلم ما المبلغ المناسب لتشتري به هاتف مستعمل ؟ ..فقط ابحث !
اذهب الي مواقع التسوق علي الانترنت وقارن الاسعار بنفسك .
ولكن عليك الانتباه جيدا لحالة الجهاز , ليس السعر فقط بل اربط السعر مع حالة الجهاز .
اكتشف ما الذي يجعل الجهاز في حالة ممتازة او جيدة او فقط مقبولة و عليك ان تقرر اقل جودة ستكون سعيد بها . ومن هنا يمكنك ان تحدد سعر مناسب
وعليك ايضا التأكد من الاجهزة الي تقارنها هل هي مغلقة علي شبكة معينه ام لا ,
واليك نصيحة سريعة اذا كنت تريد حفظ بعض النقود
*تريد شراء جهاز galaxy s8 مثلا انتظر حتي يتم الاعلان عن جهاز galaxy s9 او فترة ابعد قليلا حينما يكون s9 متوفر فالاسواق*

2- اختر مكان الشراء بعناية

حان الوقت لتكتشف المكان الذي سوف تشتري منه وبالطبع هنالك العديد من الاماكن . يفضل ان تسال قبل الشراء عن اماكن موثوقة من اشخاص لهم تجارب مسبقة في عملية شراء مستعمل .
ومن الافضل ان تسأل اصدقائك وعائلتك ومعارفك اذا كان لديهم جهاز مستعمل يريدون ان يبيعوه , اتصل بهم او انشر عبر الفيسبوك او التويتر مثلا انك تريد شراء هاتف مستعمل .
في معظم الاحيان ذلك النوع من الصفقات قد يعطيك افضل جودة مع اقل سعر.

اشياء لتضعها في الاعتبار:
1- عندما تشتري الجهاز من شبكة تواصل اجتماعي فمن المهم ان تثق في البائع ولن يكون صعب معرفة اين يعيشون لانه سيكون نوعا ما ضمان لك اذا واجهت مشاكل.
2- قمت بخطأ , للاسف غالبا لا يوجد ضمان او حماية في شراء المستعمل .
3- تأكد من وضع شريحتك داخل الجهاز لتتأكد انها تعمل بشكل سليم .

3- مقابلة البائع شخصيا ؟ اليك بعض النصائح
بهذا سوف تحصل علي فرصة فحص الهاتف جيدا قبل شراؤه , بدلا من الاعتماد علي الصور فقط , ادخل شريحتك لتتاكد انها تعمل افحص اذا كان يتم شحنه بشكل سليم وافحص كل تفصيلة فالجهاز , واذا كان البائع لا يوافق فعليك ان تبحث عن بائع اخر فورا .
واحرص علي ان تتم المقابله في مكان عام محايد ويفضل في النهار لسلامة وامان الطرفين .
4- فحص الهاتف

للوهلة الاولي , سيبدو لك هذا الجزء يمكن ان يطبق فقط في حالة شراء جهاز مستعمل عندما تشتري عن طريق مقابلة البائع شخصيا فقط .ولكن ممكن ايضا ان تطبق تلك النصائح عندما تحصل علي الهاتف عن طريق الشحن مثلا , ستساعدك تلك النصائح علي اكتشاف مشاكل الجهاز في مدة اقصر , لذا يمكنك حينها ان تبتعد عن الصفقه اذا كنت لم تشتري بعد ,او تبدا في عملية طلب استرجاع الجهاز والحصول علي اموالك اذا كنت قد اشتريت بالفعل .
اليك ما يجب عليك فحصه في الجهاز :
. البطارية افحص بطارية الجهاز ويفضل ان تطلب استعماله لمدة يوم مثلا قبل الشراء لتجربة تفريغ البطارية والشحن وكابل الشحن (ولكن لن يكون هذا متاح دائما)
. افحص كارت الذاكرة الخارجية (micro sd card) لو كان الهاتف يدعمها بالطبع وتأكد من اذا كان يقوم بقراءة ملفاتك
. افحص السماعات ونقاء صوتها وسماعات الرأس
.كما ذكرنا من قبل افحص الشريحة وتأكد من ان الشبكة تعمل بشكل سليم عن طريق ارسال رسالة او اجراء مكالمة مثلا او الاتصال بالانترنت
قبل حتي ان تشغل الجهاز , افحص الجهاز بعينك اولا . ابدأ بالشاشه وتأكد اذا كانت مخدوشة او مكسورة , لو كان الجهاز يحتوي علي مفاتيح تعمل بالضغط ولا تعمل باللمس تأكد بالضغط عليها و اذا كانت تعمل بشكل جيد وليست ناعمة او ثقيلة , انظر للكاميرا الامامية وتأكد اذا كانت بها شرخ او خدش .
التالي , انتقل الي جوانب الهاتف وتحقق اذا كان هناك اي خدوش ايضا , وتأكد من مفاتيح الصوت اذا كانو يعملو بشكل سليم ام لا , انتقل للخلف وافحص الكاميرا الخلفية للجهاز والفلاش والجهاز من الخلف بشكل عام.
وبعد ان تنتهي من ذلك , اذا كنت تستطيع ازالة غطاء الجهاز من الخلف , افعل ذلك فورا و افحص البطارية وباقي محتويات الجهاز من الداخل بالنظر , تحقق اذا كانت البطارية اصلية ام لا , لان اذا لم تكن اصلية قد يختلف السعر بشكل كبير .
واخيرا افتح الجهاز , وتصفح الجهاز بشكل سريع افحص شاشة اللمس جيدا وحاول ان تلمس كل مناطق الشاشه , و ستلاحظ سرعته واذا كان به اي مشاكل وافتح الكاميرا لتتحقق من جودة الصورة لانه اذا كان هناك مشاكل داخل الكاميرا مثلا لن تلاحظها بالفحص عن طريق النظر فقط .
5- تفاوض علي السعر

قبل ان تبدأ في التفاوض , حدد اكبر سعر تنوي ان تدفعه لشراء جهازك المستعمل , اول عرض تقوم بعرضه يجب ان يكون اقل من المبلغ الذي تنوي ان تدفعه وان لم يوافق عليه , ابدأ برفع السعر تدريجيا الي ان تصل الي اتفاق مع البائع علي السعر النهائي .
و اذا وصلت الي اكبر سعر قد حددته من قبل عليك ان تكون واضحا تماما للبائع انك لن تدفع اكثر من ذلك المبلغ , لو اصر البائع علي موقفه واراد المزيد , ابحث عن بائع اخر او سيكون قرارك الشخصي لتدفع اكثر طبعا .
واخيرا , خذ وقتك واختر بعناية .