شرح نظام الأندرويد وير الخاص بالساعات الذكية

نظام الأندرويد وير الخاص بالساعات الذكية

عزيزي القارئ لا أعرف إن سمعت عن نظام الأندرويد الخاص بساعات ذكية أو لا ، ولكن الأكيد أنك لا تعرف الكثير عن هذه التكنولوجية المتقدمة ، لهذا نعلمكم أنا أجهزة التلفاز والساعة والنظرات كذلك أصبحت ذكية وكذلك تعمل و تم إصدار نظام أندرويد لكل منها وهذا بطبع يعود لسبب وذح وهو أن نظام الأندرويد قبل لتخصيص لعدة أجهزة إلى جانب أنه مفتوح المصدر لهذا عزيزي القارئ نتركك تتعرف على الساعة الذكية في هذا الموضوع الشيق .

أندرويد وير (Android Wear) هو نسخة من نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد من جوجل صمم خصيصا لتشغيل الساعات الذكية. تم الإعلان عنه في 18 من شهر 2014 من قبل ساندر بيتشاي، بالتعاون مع عدة شركات مصنعة، أسوس Broadcom، الأحفوري، HTC، Intel، LG، MediaTek، تقنيات الخيال، موتورولا، Qualcomm وسامسونج. بالموازاة مع ذلك، تم الإعلان عن أول ثلاثة نماذج من الساعات الذكية التي تعمل على بنظام التشغيل الجديد: موتو 360، سامسونج جير لايف وLG G watch.مع العلم أن أندرويد وير يدمج تكنولوجيا المساعد الشخصي Google Now التي تم تكييفها لملائمة الشاشات من حجم صغير جداً.كما كشفت شركة غوغل في 8 فيفري 2017 النقاب عن النسخة الأحدث من منصتها لتشغيل الساعات الذكية “أندرويد وير 2.0” بعد أشهر من تأخير إطلاقها، كما كشفت عن أول ساعتين ذكيتين تعملان بهذا الإصدار وهما من تصنيع شركة أل جي الكورية الجنوبية. وكانت غوغل كشفت أول مرة عن “أندرويد وير 2.0” خلال مؤتمرها للمطورين في مايو/أيار 2016، وكان مقررا أن تطرح هذا الإصدار في الخريف الماضي، لكن أسبابا لم تفصح الشركة عنها دفعتها إلى تأخير طرحه.

ويتميز الإصدار الجديد بالعديد من المزايا و ، أبرزها:

الرسائل:

يمكن للمستخدم عند تلقي رسالة جديدة توسيع التنبيه والاستفادة منه عبر الضغط للرد على الرسالة عن طريق الكتابة من لوحة المفاتيح أو الكتابة اليدوية أو رسم الإجابة أو رسم رموز تعبيرية، وتدعم هذه الميزة منصاتفيسبوك ماسنجر وغوغل ماسنجر وهانغآوتس وتيليغرام وواتساب، وتعمل ميزة الرد الذكي الموجودة ضمنيا على اقتراح كيفية الرد اعتمادا على الرسالة التي تلقاها المستخدم.

مساعد غوغل الذكي:

دمجت الشركة مساعدها الذكي بنظام أندرويد وير 2.0، وهو يدعم حاليا اللغتين الإنجليزية والألمانية على أن يتاح للغات أخرى في غضون الأشهر المقبلة، وكل ما سيحتاجه المستخدم لتفعيل المساعد الضغط على زر الطاقة أو نطق عبارة “أوك غوغل” ثم يطرح السؤال ليتلقى الإجابة.

وتشير غوغل إلى أن العديد من ساعات أندرويد الذكية الموجودة حاليا في الأسواق ستحصل على الترقية إلى الإصدار الجديد.

واجهت الساعة:

أصبح بإمكان المستخدمين تخصيص وجوه الساعة بشكل دائم مع تحديد المعلومات والإجراءات من التطبيقات المفضلة، بما في ذلك المواعيد المقبلة وأداء الأسهم والتقدم ضمن أهداف اللياقة البدنية وغيرها. ويمكن عبر ضغطة سريعة طلب خدمة الركوب أوبر أو بدء العمل أو التواصل مع جهات الاتصال، بينما يمكن عبر تمريرة واحدة تغيير شكل وجه الساعة إلى أي شكل آخر.

بدء العمل:

يمكن للمستخدم عبر “غوغل فت” (google fit) متابعة وضعه الحالي والمسافة المقطوعة والسعرات الحرارية المحروقة ومعدل ضربات القلب أثناء المشي أو الجري أو ركوب الدراجات والأنشطة الرياضية الأخرى، كما يمكن -في حال امتلاك الساعة ميزة الاتصال الخلوي- الحصول على المكالمات والرسائل والبث الموسيقي من “غوغل بلاي ميوزك” واستعمال التطبيقات المتنوعة.

التطبيقات المستقلة: 

أصبح بإمكان المستخدمين تنزيل التطبيقات من متجر غوغل بلاي مباشرة، كما يمكن استخدام تلك التطبيقات بدون ربطها مع الهاتف الذكي في حال امتلاك الساعة ميزة الاتصال الخلوي.

افظل التطبيقات على أندرويد وير :

افظل التطبيقات على أندرويد وير

 

Medisafe Meds & Pill Reminder

تطبيق تذكير لأخذ الدواء، سواء كنت تأخذ الفيتامينات أو رعاية شخص ما من خلال جدول موعد الدواء. هذا التطبيق يساعدك في تذكيرك وتسهيل الامر عليك حيث سوف تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في إدخال كل الحبوب التي ستأخذها – بما في ذلك اللون والشكل – في المرة الأولى عند فتحه، لكنه سوف يساعدك كثيراً بعد ذلك حيث سيقوم بتنبيهك بموعد اخذ العلاج بالضبط والجرعة ونوع الجرعة التي تحتاج إلى اخذها. لا مزيد من اعذار النسيان، أو اخذ علاج خاطئ!

 Wear Store for Wear Apps

متجر تطبيقات الساعة الذكية حيث نلاحظ مدى صعوبة استخدام متجر أندرويد وير Android Wear الخاص بـ جوجل. وهناك الكثير من التطبيقات التي لا يمكنك تحديد ما اذا كانت تطبيقات اندرويد للساعة الذكية، او انها من التطبيقات العادية التي تأتي مع وظيفة إضافية لاندرويد وير. سوق تطبيقات الساعة الذكية هو متجر طرف ثالث متاح للتحميل يساعدك على تحميل تطبيقات الساعة الذكية بشكل اسهل. مقارنة مع متجر Android Wear، هذا المتجر هو أكثر فائدة من ناحية العثور على تطبيقات جديدة لساعات الاندرويد الذكية، وكذلك يحتوي المتجر على قسم تقييم التطبيق، وردود فعل المستخدمين، لكي يسهل عليك عملية الاختيار كما ان المتجر يحتوي على احدث تطبيقات ساعة الاندرويد ويتم اضافة المزيد من التطبيقات اسبوعياً.
Lifesum

التطبيق خاص بالصحة ، حيث يقوم بـ تتبع الطعام والماء لمساعدتك على تحقيق التوازن الصحيح. كذلك يمكنك من تعيين أهدافك الصحية الشخصية وسوف يقوم التطبيق بإرشادك إلى النجاح في هذه الخطة الشخصية كذلك يتضمن نصائح ممارسة الرياضة.
Starva

إذا كنت تريد بديلا لـ جوجل فت Google Fit، فان تطبيق ستارفا هو التطبيق المناسب لك. التطبيق متاح على أندرويد وير 2.0 باعتبار انه تطبيق مستقل يمكنك من تتبع جدول الصحة اليومي والأنشطة الرياضية الأخرى. إذا كنت من هواة ركوب الدراجات أو الركض فانه يمكنك ترك هاتفك في المنزل، ويقوم التطبيق باحتساب التقدم المحرز في نشاطك بدون هاتف.
Tinder

تطبيق التعارف والدردشة الشهير Tinder متوفر الآن على ساعتك الذكية يمكنك التمرير الى اليمين أو اليسار للاعجاب بالاشخاص او تخطيهم. حيث يعرض لك التطبيق الاشخاص القريبون منك في المنطقة التي تسكن بها، ويظهر لك اشعارات بالاشخاص الجدد، وكذلك الرد على رسائلهم، يمكنك حتى استخدام صوتك من خلال مساعد جوجل لفتح Tinder على الساعة الذكية الخاصة بك.
Telegram

التطبيق غني عن التعريف تيليجرام من أشهر تطبيقات التواصل الإجتماعي وأكثرها أمانا وهو يمكنك من إرسال الرسائل الصوتية أو النصية، وتصفح الرسائل الخاصة بك، أو إنشاء دردشات المجموعة كذلك ارسال الرسائل الفورية كما أنه يدعم emoji، والملصقات، والثيمات.

 

Shazam

يمكنك من اكتشاف الأغنية التي اعجبتك ببساطة لأنك لا يمكنك الوصول الى الهاتف الذكي الخاص بك بسرعة كافية! الآن تطبيق Shazam المختص في كشف اسم الاغنية من خلال الاستماع اليها يدعم تماما أندرويد وير، تحتاج فقط إلى تشغيل التطبيق شازام من معصمك ودعه يقوم بسماع الأغنية. وسوف يقوم بعرض اسم الاغنية وتفاصيل عنها حتى يمكنك عرض كلمات الاغنية.
Wear Audio Recorder

اذا كنت تحتاج الى تسجيل محادثة او محاضرة ما، أو مجرد كنت بحاجة لإعطاء نفسك مذكرة شفهية، فأنك بالتأكيد تقوم بعمل ذلك من خلال الهاتف الذكي الخاص بك لتسجيل الصوت. بدلا من ذلك، مسجل الصوت Wear Audio Recorder يجلب تلك الوظائف لساعة المعصم الذكية الخاصة بك. مع هذا التطبيق يمكنك تسجيل الصوا بسرعة وحفظ الرسائل الصوتية.
Stellio Music Player

مشغل موسيقى وفيديو يحتوي على اكثر من ازرار “الايقاف المؤقت” و “تشغيل” الموسيقى الخاصة بك حيث ان هذا التطبيق هو واحد من عدد قليل من تطبيقات وسائط الاعلام المتوافقة مع الساعة الذكية الذي يمكنك من ضبط مستوى الصوت من معصمك مباشرة. يتيح لك عناصر التحكم الأخرى التي تظهر على الشاشة مثل إمكانية التخطي والعودة إلى الاغنية السابقة، بالإضافة إلى عرض صورة الألبوم وعنوان الأغنية التي يتم تشغيلها حاليا.
Calendar for Android Wear

قد يكون هذا خيار ليس مهماً لبعض الناس، ولكن خدمة جدول أعمال أندرويد وير الخاصة ليست جيدة إلا في رؤية ما سيأتي لهذا اليوم فقط. إذا كنت تريد أن ترى ما يحدث في وقت لاحق من هذا الأسبوع، أو مجرد اخذ لمحة في التقويم لمعرفة ما هو اليوم، فإنك تحتاج إلى تحميل تقويم أندرويد وير. هذا التطبيق يقدم خدمة جدول اعمال بسيطة، ولكن الأهم من ذلك، انها طريقة سهلة لإلقاء نظرة على تقويم كامل دون اخراج الهاتف من جيبك.
Feel The Wear

تعزيز آخر ضروري لـ ساعة الاندرويد الخاصة بك. هذا التطبيق يغير لك نمط الاهتزاز الافتراضي في الساعة الذكية لمعظم الإخطارات والرسائل. كذلك، يمكنك تخصيص نمط اهتزاز خاص بتطبيق معين وكذلك بالنسبة للاشعارات.
Wear Mini Launcher

لانشر الساعة الذكية Wear Mini Launcher يجعل عملية العثور على الأشياء على الساعة الذكية الخاصة بك. بدلا من التمرير بين التطبيقات واحدا تلو الآخر كما كنت تفعل مع درج التطبيقات الافتراضي، هذا اللانشر يسهل عليك التنقل بين تطبيقات الساعة الخاصة بك. كما أنه يوفر لك وسيلة تخصيص إعدادات سريعة أخرى، مثل سطوع الساعة الذكية، وسائط التنبيه، وغيرها من الإعدادات.
Google Keep

تطبيق جوجل كيب هو واحد من أفضل تطبيقات الملاحظات والقوائم المرجعية لاجهزة الاندرويد. التطبيق مصمم للتذكير السريع باشياء مثل قوائم التسوق من خلال معصمك. مما يجعل من السهل تتبع الملاحظات التي قمت بتدوينها دون التحقق باستمرار من خلال الهاتف الذكي أو قائمة مكتوبة على الورق.
Invaders

لعبة ممتعة أخرى لقضاء الوقت، نسخة جديدة من لعبة غزاة الفضاء الكلاسيكية – الآن تعمل على سمارت واتش الخاصة بك. يمكنك قضاء بعض الوقت للمتعة ومن دون استخدام هاتفك الذكي.
Foursquare City Guide

تطبيق رائع للساعات الذكية اندرويد وير 2.0، يعتبر من أسهل التطبيقات للعثور على أماكن رائعة لتناول الطعام والشراب، في المدينة التي تقطن بها. التطبيق يعمل بشكل مستقل عن الهاتف الخاص بك، ويمكنك اختيار أنواع وفئات مختلفة للعثور على المكان المحدد الذي تريده.
أخيراً عزيزي القارئ لا تستغرب شيء في عالم التكنولوجيا فهو عالم متغير وقابل للتطور السريع ، لهذا نرى نسخاً جديدة وإصدارات جديدة من نظام الأندرويد وصلت حتى أندرويد 8 وليس هذا وحسب بل وصل إستعمال هذا نظام حتى في الساعات اليدوية التي تجاوزت مهمتها الوقت بل أصبحت ساعة ذكية وتساعد مستعملها في الحياة اليومية.