إذا كان الكمبيوتر المحمول يسبب لك العديد من المشكلات مثل الإيقاف المفاجئ والبطء في تلقي الأوامر وتنفيذها، فهذا غالباً يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز، وقبل أن تقوم بصب جام غضبك على الكمبيوتر نفسه، يجب أن تعلم أن عملية التوقف المفاجئ آمنة 100% ويقوم بها الكمبيوتر لحماية قطع الهاردوير من التلف بسبب درجة الحرارة مثل المعالج المركزي والذاكرة العشوائية، ولتجنب هذه المشكلات في المستقبل.. إليك هذه النصائح.

[ads]

1) يجب أن تقوم بتنظيف فتحات التهوية السفلية كل فترة باستخدام الكمبروسور الهوائي أو “البلاور”، وحاول دائماً أن تخرج الغبار من داخل الجهاز وفي نفس الوقت لا تستخدم مضخات الهواء بشكل متتالي أو طويل حتى لا تقوم بإتلاف النظام الكهربائي للجهاز أو تتلف بعض الشرائح بسبب الرطوبة الموجودة في رذاذ الهواء المضغوط.

2) تجنب وضع الكمبيوتر المحمول على الأسطح المرنة، وللتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي قم بشراء المروحة التي يتم وضعها أسفل الجهاز لتبريده عن طريق التخلص من الهواء الساخن وضخ الهواء البارد للداخل، وهي تعمل عن طريق الـUSB.

كيفية حل مشكلة سخونة اللابتوب المرتفعة[ads1]

3) انزع بطارية اللاب توب من الخلف واستعد لفك الجهاز تماماً لتقوم بالتخلص من الأتربة بداخله، يمكنك استخدام مفك فيليبس صغير للتعامل مع مسامير الكمبيوتر، كما يفضل أن تقوم بتحريك القرص الصلب (الهارد دريف) من مكانه ووضعه في الركن لحمايته.

4) حاول أن تفتح الجهاز من الأعلى أيضاً وتتخلص من الأتربة والغبار الموجود أسفل لوحة المفاتيح، وذلك عن طريق مضخات الهواء، فهذا الأمر لن يساعدك في التخلص من حرارة الجهاز فقط ولكن ستجد الكيبورد يعمل بشكل أفضل.

5) لا تترك الجهاز يعمل باستمرار، فعند الانتهاء مما تفعله قم باختيار أمر “الإغلاق” من نافذة البداية، ولا تتركه متصلاً بالتيار الكهربائي إلا عند الحاجة إلى إعادة شحن البطارية أو أوقات العمل عليه.

6) لا تستخدم أي من سوائل التنظيف على اللابتوب في أي وقت، وذلك لتجنب حدوث مشكلة في الكهرباء عند تشغيل الجهاز.