[ads1]

يجهل العديد من مستخدمى الكمبيوتر بعض الاختصارات التى يمكن أن توفر لهم الكثير من الوقت والجهد، عبارة عن مجموعة من الاختصارات للكيبورد أو لوحة المفاتيح تجنبنا الدخول إلى عدة قوائم للوصول إلى أمر معين وهنا يقدم لنا التقنى محمد أنور، أهم 10 اختصارات للكيبورد لا يعرفهم الكثيرون ويقول “هذه الاختصارات تصلح فى أكثر من مكان سواء مع الويندوز أو مع البرامج ومنها:
” Ctrl + C or Ctrl + Insert”
وهى تستخدم لنسخ النص المميز أو المحدد بالتظليل من مكان إلى مكان آخر.
“Ctrl + V or Shift + Insert”
وتستخدم للصق النص المظلل.
“Ctrl + Z and Ctrl + Y”
وهى تستخدم للتراجع عن أى تغيير ويوضح “أنور” ذلك قائلا: “إذا قمت بقص نص معين مثلا ثم قمت بالضغط على هذا الاختصار سوف يتم التراجع عنه، كما يمكن أيضا فى كثير من الأحيان أن يكون الضغط عدة مرات لهذا التراجع عن التغييرات المتعددة، أما بالضغط على Ctrl + Y فهى تلغى عمل الاختصار السابق، فهى عملية إلغاء التراجع.
“Ctrl + F”
وتستخدم لفتح البحث فى أى برنامج، وهذا يشمل البحث فى مستعرض الإنترنت للبحث عن أى موضوع فى الصفحة العادية كما يمكن أن ينفع هذا الاختصار مع بعض البرامج التى تدعم خاصية البحث.
Alt + Tab or Alt + Esc””
وتستخدم للتبديل بسرعة بين البرامج والتطبيقات المفتوحة، ويشير أنور إلى أن ضغط “Ctrl + TAB” يستخدم للتبديل بين علامات التبويب فى البرنامج، أما لو أضفنا SHIFT قبل “Alt + Tab” أو” Ctrl + TAB” فإنها تحرك التبويب إلى الوراء.
Ctrl + Back space and Ctrl + Left or Right arrow
أضغط على Ctrl + Backspace وذلك لحذف كلمة كاملة فى وقت واحد خلف المؤشر بدل من أن تحذف بالحرف الواحد، وأوضح “أنور” أن الضغط باستمرار على مفتاح Ctrl أثناء الضغط على السهم إلى اليسار أو اليمين من شأنها تحريك المؤشر كلمة واحدة فى وقت واحد بدلا من حرف واحد فى وقت واحد.

أما إذا أردت تسليط الضوء على كلمة واحدة فى وقت واحد يمكنك باستمرار على
” Ctrl + Shift ” ثم اضغط على مفتاح السهم اليمين أو اليسار لتحريك كلمة واحدة فى وقت واحد فى هذا الاتجاه مع تسليط الضوء على كل كلمة
“”Ctrl + S

[ads]
ويعمل هذا الاختصار على حفظ الملف أو حفظ أى تعديلات تتم عليه.
Ctrl + Home or Ctrl + End””
وتستخدم لتحريك المؤشر إلى بداية أو نهاية المستند.
“Ctrl + P”
ويستخدم هذا الاختصار لطباعة الصفحة التى يتم عرضها مثل المستند فى Microsoft Word أو صفحة ويب فى مستعرض الإنترنت الخاص بك.
“Page Up, Space bar, and Page Down”
ويستخدم هذا الاختصار لتحريك الصفحة إما إلى أعلى الصفحة أو أسفل الصفحة الرئيسية وتحرك تلك الصفحة صفحة واحدة فى وقت واحد فى هذا الاتجاه أما عند تصفح الإنترنت الضغط على “المسطرة” سوف تتحرك أيضا صفحة لأسفل صفحة واحدة فى وقت واحد، أما إذا ضغطت SHIFT و”المسطرة” فإن الصفحة سوف ترتفع صفحة فى وقت واحد.

أهم 10 اختصارات للكيبورد لتوفير الوقت والجهد