ضياع أو سرقة الهاتف المحمول يعد بمثابة كارثة نتعرض لها جميعا، يقدم نزار مغيث، خبير فى مجال التكنولوجيا، خطوات تساعد فى استعادة الهاتف المحمول فى حالة سرقته أو ضياعه:
 
الحفاظ على الهدوء الشخصى، وتمالك الأعصاب قدر المستطاع للتركيز فى كيفية التصرف السليم
[ads]
قد يكون الشخص نسى الهاتف الشخصى فى مكان ما نتيجة نشاط مفاجئ أو الانشغال عنه وتم وضعه فى مكان ما لا تتذكره فى هذه الحالة يجب الاتصال على الهاتف لسماع نغمة الرنين إذا كان فى مكان قريب أما فى حالة عدم التمكن من سماع النغمة يمكن استخدام بعض البرامج من الحاسب الشخصى “جهاز الكمبيوتر” مثل Skype أو Gmail التى تمكن من الاتصال بالهاتف الشخصى .أفضل الطرق لاستعادة هاتفك المحمول من السرقة أو الضياع
 
إرسال رسالة نصية إلى الهاتف يكتب فيها رقم يمكن للشخص الذى سيجده الاتصال عليه ويكون نص الرسالة “مساعدة، أنا فقدت هذا الهاتف وأرجو إعادته لى لأمور هامة وهذا رقم للاتصال عليه أو كتابة عنوان الوصول”.
 
يقوم صاحب الهاتف بإلغاء كل كلمات السر التى سبق وسجلها على الهاتف وتتوقف أهمية هذه الخطوة على مدى اهتمام أو استخدام الإنترنت عن طريق الهاتف وإيقاف أو تغيير كل التعاملات المصرفية عن طريق الإنترنت مع تغيير كلمة السر الخاصة بالحسابات الشخصية مثل الفيسبوك وتويتر بشكل سريع جدا.
 
الاتصال بشركة الاتصالات الخاصة وإيقاف الخط الموجود بالهاتف عن طريق البيانات الشخصية التى سبق وقام المستخدم بتسجيلها عند شراء الخط.
 [ads1]
الذهاب إلى أقرب قسم شرطة لتحرير بلاغ عن ضياع الهاتف الشخصى وإعطائهم كافة البيانات اللازمة كالرقم التسلسلى الخاص بالهاتف فى حالة إذا كان من الهواتف الذكية التى تدعم التتبع.
 
فى حالة وجود تأمين على الهاتف تقوم شركة التأمين بطلب صورة من البلاغ المقدم إلى الشرطة حتى تتمكن من إعادة وإغلاق الحسابات الشخصية
 
ينصح خبير التكنولوجيا بتنصيب برامج التتبع على الهواتف الذكية لتسهيل الوصول إليه.